الطابعة

 

مقدمة 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحبا بكم اخواني الكرام ، اليوم ان شاء الله نتحدث حول كيفية طباعة المستندات والملفات ،وطباعة الصور ، وسنتطرق ان شاء الله فى هذة التدوينة القصيرة على تعريف الطابعة ، وماهى أنواع الطابعات ، وكيفية توصيل الطابعة بالحاسوب ،وكيفية طباعة المستندات بطريقة سليمة ، والتغلب على اي مشكلات قد تواجهك أثناء الطباعة ، والان لنبدأ .

تعريف الطابعة (Printer)

حيث تعرف الطابعة على أنها جهاز خارجي ( من وحدات الاخراج ) يتم توصيله بالحاسوب، حيث تقوم  الطابعة بعملية إخراج،وطباعة البيانات ، والمستندات  الالكترونية المحزنة على الحاسوب .

أنواع الطابعات 

1- الطابعات النفاثة للحبر Inkjet Printers 

 وهي تعمل عن طريق الحبر السائل ، حيث تعتبر طابعة Inkjet Printer من أكثر الأنواع استخداما في حياتنا اليومية بالنسبة  للمستخدمين العاديين، حيث أنها تمتاز بدقتها وجودتها العالية في طباعة المستندات والملفات والصور، سواء كانت الطباعة بالأبيض والأسود أو الطباعة بالألوان، حيث تتم عملية اخراج وطباعة المستندات فيها بطريقة رائعة ووضوح تام فى الأوراق المطبوعة  . 

2-  طابعات الليزر Laser Printers
هي عبارة عن طابعات تعتمد على الصمام  والنظام الثنائي الباعث للضوء، لكنها أسرع من الطابعة النفاثة للحبر يكثير، حيث إنها تستطيع طباعة ما يقارب من 40 صفحة  الى 50 صفحة في الدقيقة الواحدة، وهي  أيضا ذات تكلفة أقل، كما ان لديها العديد من المميزات ، مثل توفير الحبر، حيث يمكننا طباعة آلاف الورق دون الحاجة إلى تبديل علبة الحبر. 

3-  الطابعات ثلاثية الأبعاد 3D Printers 
تعرف على انها طابعة ذات منتج ثلاثي اﻷبعاد ،مجسم وملموس،وذلك من خلال تصميمه على الحاسوب ومن ثم تصنيعه بالطابعة ثلاثية اﻷبعاد، حيث تتم عملية الطباعة فى الطابعة 3D Printers عن طريق رص طبقات الخامات  بعضها فوق البعض حتى يكتمل شكل الجسم المطلوب ،وللطابعة مميزات عديدة ورائعة جدا، حيث يمكن للطابعة 3D Printers ثلاثية اﻷبعاد طباعة منتجات معقدة جدا ، حيث تستخدم بشدة في مجالات عديدة، ومجالات متنوعة، فمثلا تستخدم فى الطيران، والهندسة ،والطب والتعليم  والترفيه الخ.
4- طابعات الكل في واحد ( متعددة الوظائف)  All in one  printers .
حيث تستخدم هذه الطابعة فى انجاز الكثير من المهام ، والكثير من الوظائف فى ان واحد ، حيث انها لاتقتصر على الطابعة فقط ، بل يوجد بها ماسح ضوئي ، الى جانب الطباعة ، الى جانب الكثير من الاضافات الاخرى .

كيفية توصيل طابعة إلى جهاز الكمبيوتر

 حيث يمكننا القيام بتوصيل الطابعة الخاصة بنا،وربطها بجهاز الكمبيوتر ، والذي يعمل على نظام الويندوز وذلك من خلال الخطوات التالية 
1- اولا يجب عليك أن تنقر على زر البدء أو الأمر (Start ) . 
2- قم بإختيار الأمر التالي (Devices and Printers ) والموجود على الشاشة التي تظهر أمامك .
3- انقر على الزر (Add a printer)، وذلك من خلال الامرالتالى ( Add a local printer ) . 
4- تحديد المنفذ ، أو تحديد ال Port الذي تربط به الطابعة مع الكمبيوتر، وذلك من خلال الأمر (Choose a printer port).
5-اضغط  على الزر ( Next).
6- قم  بإختيار نوع الطابعة المراد تثبينها على الكمبيوتر .
7- قم  بإختيار نوع الموديل الخاص بالطابعة من خلال الأمر (Install the printer driver)،
8- استمر فى الضغط على الأمر (Next)، حتى الانتهاء، ثم النقر على الأمر  (Finish).

كيفية الطباعة من الكمبيوتر إلى الطابعة

حيث يمكن للشخص  العادي الذي يمتلك جهاز كمبيوتر القيام بطباعة اي ملفات يريدها ،وطباعة أي مستندات نصية، أم غيرها من الملفات؛ وذلك عبر الطابعة الخاصة به وذلك من خلال الخطوات التالية 
1- قم بفتح الملف المراد طباعته أولا . 
2- انقر على القائمة ( File ) الموجودة في الجزء الأيسر من أعلى الملف المفتوح.
3- اختيار الأمر  (Print) من خلال القائمة المنسدلة التي تظهر عند النقر على الأمر ( File )
4- اذا كان لديك أكثر من طابعة ، قم بإختيار الطابعة المراد طباعة المستندات من خلالها ، ومن خلال نافذة (Print properties) قم  بتحديد بعض خيارات الطباعة في حال كنت ترغب فى اي تعديلات .  .
5-بعد الانتهاء من التعديلات المطلوبة على الطابعة، انقر على الزر (OK)، أو الأمر ( Print ) ليتم البدء بطباعة الملف المطلوب.


عمر وبودى وأحمد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عبقرينو العلمية .

جديد قسم : برمجيات الكمبيوتر

إرسال تعليق