كيفية الحفاظ على بطاريةهاتفك 


السلام عليكم مرحبا اخوانى اليوم ان شاء الله نتحدث حول موضوع هام جدا أو مشكلة يعانى منها الكثير الا وهى افراغ بطارية الهاتف بسرعة كبيرة جدا ،حيث ان جميعنا نعرف ان بطاريات الهاتف يتم صنعها من الليثيوم وذلك لأنها تمنح أجعزة الهاتف خفة فى الوزن وتعد مصدر  عالى  جدا من الطاقة حيث انها ذو كثافة قوية، وهى كذلك ذات درجة عالية من الليونة و تعتبر الأكثر أمانا، ونحن نقوم باستخدام بطاريات الليثيوم  لضمان أداء أفضل للهواتف المحمولة وخصوصا الهواتف الذكية  .حيث من المعلوم ان البطارية ليس لها عمر افتراضى معين أومدى زمنى محدد لأن هذا كله يرجع المستخدم سواء بالاستهلاك السيئ أو حسن الاستخدام الخ من الامور، لكن هناك بعض الامور او بعض المبادئ التى تحافظ على اطاله عمر البطارية نذكر منها .
بعض التوجيهات والنصائح من أجل بطارية جيدة وعمر زمنى طويل

1- استهلاك البطارية 

 هو الوقت الذى يستغرقه جهازك فى العمل قبل أن يحتاج إلى إعادة شحنه ، "عُمر نفاذ البطارية" هو الوقت الذي تستطيع فيه البطارية العمل إلى أن يتم استبدالها مع استخدامك لهواتف اوبو الذكية، سوف تحصل على أقصى استفادة يمكنك الوصول إليها فى كلتا الحالتين.

2 - حفظ البطارية بعيداً عن الحرارة 

حيث يُنصح  المستخدم بالمحافظة على برودة بطارية الهاتف وإبقائها بعيدا عن درجات الحرارة العالية من أجل الحفاظ عليها، وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الهاتف عند تشغيل تطبيقات الألعاب مثلا  يفضل التوقف عن اللعب من أجل تقليل الضغط الواقع  على المعالج وذلك من اجل سلامة الهاتف، كما يُنصح أيضا بتشغيل تطبيقات الألعاب على فترات زمنية قصيرة ومتباعدة بدلا من تشغيلها على فترات زمنية طويلة  حتى لاتسبب ضرر وتلف للبطارية.

3- تجنب تفريغ شحن بطارية هاتفك  بالكامل 

حيث يجب عدم تفريغ شحن البطارية بالكامل لان هذا من شأنه يقصر  العمر الافتراضى للبطارية ويسبب الكثير من المشاكل، وذلك الأمرعكس بطاريات الهواتف الذكية من نوع (Ni-Cd) ، لذلك عوضاً عن ترك البطارية حتى تفرغ بالكامل من الشحن يفضل أن تقوم بشحنها عندما ترى انخفاض في مستوى الشحن قبل أن تصل الى اللون الأحمر، ويجل ان تحذر لأن بطارية أيون الليثيوم تحتوي على عدد محدود من الشحنات .

4- تنظيف المكان الخاص بالبطارية

 حيث يمكن أن تتراكم الأوساخ والأتربة على البطارية وعلى منطقة الاتصال الخاصة بالبطارية وهذا من شأنه قد يتسبّب في انخفاض كفاءة الطاقة، وينصح بتنظيف هذه المناطق باستخدام اى قماش طرى أو قطعة من القطن ويضاف اليها كحول الأيزوبروبيل، وبالنسبة للهواتف الذكية التي تتكوّن  فيها منطقة الاتصال من معدنين كالقصدير والذهب  مثلا فغالباً ما تتآكل هذه المناطق بسرعة كبيرة ولتلافى حدوث ذلك ينصح باستخدام مادةالأسيتون للتخلّص من التآكل الحادث هناك، مع توخّي الحذر أيضا من ملامسةالأسيتون لحاوية البطارية أو جسم الهاتف لأن ذلك يعمل على إذابة البلاستيك وتلفه .

5- تجنب ان تلعب الهاتف أثناء الشحن

هذا الامر يسبب الكثير من الضغط والاجهاد للبطارية وتقليل العمر الافتراضى لها ويؤثر أيضا على صحة المستخدم العامة كما يجب تعطيل بعض التطبيقات أثناء عملية الشحن لأن هناك نطبيقات تعمل فى الخلفية تستزف الشحن والطاقة .

6- اشحن البطارية بنسبة 50%

حيث يفضل شحن البطارية بنسبة 50% فقط وذلك فى حاله حالة ترك الجهاز لفترات متباعدة لأن تفريغ البطارية بالكامل قد يؤدى الى وصول البطارية لحالة تفريغ عميق مما يجعل الهاتف غير قادر على القيام بعملية الشحن .

7- افصل البطارية عن الهاتف

 يجب فصل البطارية عن الهاتف عند ترك الهاتف لمدة طويلة عن العمل بسبب وجود هاتف أخر أحدث منه لذلك يجب ازاله البطارية للحفاظ على الهاتف والبطارية معا  

عمر وبودى وأحمد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عبقرينو العلمية .

جديد قسم : تطبيقات الهاتف

إرسال تعليق